هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيلالتسجيل

 

 دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فلة
فــرآشــه فضية~
فــرآشــه فضية~
فلة


» مشآركاتي : 596
» نقآطي : 5437
» تقـييمي : 11

دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’ Empty
مُساهمةموضوع: دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’   دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’ I_icon_minitimeالثلاثاء 13 ديسمبر 2011, 18:38

[center][center][b][font:3a63='Times New Roman'][color:3a63=MediumTurquoise][font:3a63='Times New Roman']وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الكفـــاءة المرحلية: تعريف القشرة الأرض

[font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Arial']كل دروس مادة العلوم الطبيعية و الحياة[/font][/font][/font][/color][/font][/b][/center]
[b][font:3a63='Times New Roman'][color:3a63=MediumTurquoise][font:3a63='Times New Roman']

ية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية.
الوحدة المفاهيمية: دراسة الزلزال على المستوى المحلي.
الكفاءة القـــاعدية: يحدد آثار وخصائص الزلزال.
الحصة التعلمــــية: مظاهر عواقب الزلزال. خصائص الزلازل مسجل الزلزال. المركز السطحي لزلزال.
البؤرة وانتشار الأمواج الزلزالية. المناطق الزلزالية في شمال إفريقيا.

• النشاطات المقترحة:
1- يستخرج مختلف مظاهر عواقب زلزال: تهدم البنايات، تغير المظهر الطبيعي ... انطلاقا من
تحليل صور.
- يستخرج خصائص الزلازل والمصطلحات المرتبطة بها : هزات، ارتدادات، سرعة الظاهرة،
(الشدة) مقدار، المدة، جرائد، المركز السطحي، البؤرة انطلاقا من تحليل وثائق وقصاصات.
2- يستنتج مفهومي المقدار والمدة انطلاقا من مقارنة تسجيلين[/font][font:3a63='Verdana']sismogrammes[/font][font:3a63='Times New Roman'] لمسجل زلزال
[/font][font:3a63='Verdana']sismographe[/font][font:3a63='Times New Roman']
3- انطلاقا من خرائط تحمل القيم المسجلة في مختلف المواقع ينجز خرائط المنحنيات متساوية
الشدة ويعاين المركز السطحي كنقطة اكبر شدة تقع في مركز المنحنيات.
- ينجز مقطعا عرضيا يمر من المركز السطحي ويمثل عليه البؤرة، المركز السطحي وانتشار
الهزات في شكل مروحة انطلاقا من البؤرة.
4 - يلخص كل المعارف المستنتجة في نص علمي.
5 - يضع نموذجا للهزات وآثارها، باستعمال حوض مليء بالماء على طاولة، مع الطرق في الوجه
السفلي للطاولة. (يلاحظ، يصف، ويفسر).
6- يحدد المناطق الزلزالية بشمال أفريقيا (زموري، الشلف، ناحية قسنطينة، أغادير، الحسيمة
بالمغرب)، على خريطة جغرافية.
– يصل بين هذه المناطق (تمثيل خط موازي للاتجاه العام للأطلس).
- يضع علاقة بين الزلزال وتواجد الجبال في هذه المنطقة.

- الوسائل المقترحة.
-
شفافيات – الكتاب التلميذ – صور – وثائق توضح خسائر بومرداس – مخطط وصور
لجهاز السيسموغراف – خريطة تسجيل الزلازل في الجزائر – إناء به ماء – مطرقة
– نصوص علمية.
[/center]
[/font]
[center][font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman']-ح / الأولى: مظاهر عواقب الزلازل

- عرف الإنسان منذ القدم ظاهرة الزلازل. كما ذكر الله تعالى هذه الظاهرة في القرآن.
إذا
زلزلة الأرض زلزالها(1) وأخرجت الأرض أثقالها(2) وقال الإنسان ما لها(3)
يومئذ تحدث أخبارها(4) بأن ربك أوحى لها(5) يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا
أعمالهم(6) فمن يعمل مثقال ذرة خير يره(7) ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره([/font] [font:3a63='Times New Roman'].
[/font][/font]
[font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman']- إذن ما هي عواقب الزلازل؟
[/font][/font]
[font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman']ن[/font][/font][font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman']كتشف ذلك من خلال تحليل مجموعة من الصور تبرز الآثار الناجمة عن بعض الزلازل في الجزائر(ببومرداس الشلف)

الاستنتاج:
الزلزال ظاهرة طبيعية تتجلى على سطح الأرض في شكل تغيرات وتشوهات للقشرة الأرضية (الطبقات الصخرية) كالفوالق(([/font][font:3a63='Verdana']failles[/font][font:3a63='Times New Roman'] والفواصم (التشققات) ([/font][font:3a63='Verdana']fractures[/font][font:3a63='Times New Roman'])
وخسائر مادية وبشرية( هدم المباني بكاملها وتصدعات وانهيارات أرضية وثلجية
شقوق أرضية اشتعال النيران وفيضانات موت وجرح عدد كبير من الأشخاص وعائلات
مشردة دون مأوى
قطع الطرق وانقطاع الماء والكهرباء وأمواج المد انزلاقات أرضية تغير مستوى سطح الأرض.
كما يمكن للزلزال أن يكون جند من جنود الله لابتلاء المؤمنين وعقابا للعاصين وعبرة للناجين

- تعريف الزلزال: [/font][font:3a63='Verdana']séism[/font][font:3a63='Times New Roman']
- [/font][/font]
[font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman']هو
ظاهرة طبيعية تتجلى في شكل هزات أرضية فجائية خاطفة سريعة (بعض
الثواني)إما ضعيفة أو قوية تتبع بارتدادات تصيب القشرة الأرضية. ذات شداة
مختلفة
تدعى المنطقة السطحية الأكثر تضررا بالزلزال عند حدوثه، بالمركز السطحي وعلى مستواها تكون الشدة قوية.


[/font][/font][font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman']-ح / 2: خصائص الزلازل
[/font][/font]
[font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman']نتعرف على ذلك من خلال تحليل وثائق.[/font][/font][font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman']
تتميز الزلازل بعدة خصائص هي:
1- القوة(الشدة): الحجم المتوقع للزلزال حيث تختلف الشدة قد تكون قوية لدرجة التدمير أو ضعيفة حيث لا يشعر بها الإنسان.
2- البؤرة (مركز الزلزال الجوفي): [/font][font:3a63='Verdana']hypocentre[/font][font:3a63='Times New Roman'] ويسمى المحرق هي النقطة التي تنطلق منها الأمواج الزلزالية لامتداد شاقولي للمركز السطحي.
قد تكون بعيدة أو قريبة عن سطح الأرض
3- مركز الزلزال السطحي:[/font][font:3a63='Verdana']épicentre[/font][font:3a63='Times New Roman'] وهي المنطقة الأكثر تضررا بالزلزال على سطح الأرض حيث تكو ن الشدة قوية.
المدة( التردد الزمني): الفترة الزمنية التي تستغرقها الهزة وهي عدة ثواني
وقد تكون الزلازل مصحوبة بأصوات مختلفة كالرعد أو دوي شاحنات كبيرة
[/font][/font][font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman']- الهزات: ارتجا فات في القرة الأرضية تنتشر في جميع الاتجاهات بسرعات مختلفة حسب بنية الصخور.
- [/font][/font][/font]
[font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman']الارتدادات: هي هزات تتلو الزلزال الرئيسي تكون ذات شدة ضعيفة[/font][/font][/font]

[font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman']مسجل الزلزال [/font][font:3a63='Verdana']Sismographe[/font][font:3a63='Times New Roman']:
- لتشارلز فرنسيس ريختر([/font][font:3a63='Verdana']Richter[/font][font:3a63='Times New Roman']). الأمريكي
لقياس مقدار (([/font][font:3a63='Verdana']magnitude[/font][font:3a63='Times New Roman'] الزلزال
يستخدم
لتسجيل الموجات الاهتزازية المختلفة التي تصدر عن الزلزال حيث يعطي فكرة
عن طبيعة الزلزال وشدته وعمقه وبعد المركز السطحي عن محطة التسجيل وتعيين
زمن حدوث الزلزال ومدته وزمن انتهائه.
وهو عبارة عن إطار مثبت في الأرض
في طبقة صخرية صلبة في طرفه نابض ينتهي بمرآة تعكس حزمة ضوئية ولوحة تسجيل
مثبتة على اسطوانة تدور حول محور ثابت مثبتة في الأرض.

- ح /4: المركز السطحي للزلزال.
ماذا يمثل المركز السطحي للزلزال؟
يتم التعرف على ذلك من خلال خرائط من الكتاب.

- الاستنتاج:
[/font][/font][/font]
[font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman']بعد
حدوث الزلزال يمكن تعين المركز من طرف الخبراء برسم خريطة منحنيات متساوية
الشدة وذلك بتوصيل النقاط المتساوية الشدة(على سلم ميركالي) بشكل دوائر
متحدة المركز وهو المركز السطحي [/font][font:3a63='Verdana']Epicenter[/font][font:3a63='Times New Roman'] هو النقطة من سطح
الأرض الواقعة مباشرةً فوق بؤرة الزلزال [/font][font:3a63='Verdana']Hypocenter[/font][font:3a63='Times New Roman'].وهي الأكثر تضررا بالزلزال عند حدوثه،
عمق بؤرة الزلزال [/font][font:3a63='Verdana']Focal Depth[/font][font:3a63='Times New Roman'] هو العمق الذي يمتد من سطح الأرض حتى بؤرة الزلزال، و عادةً يوصف الزلزال بال******* الجغرافي لمركزه السطحي و عمق بؤرته و درجته.
إن
الزلازل ذات عمق بؤرة أقل من 60 كلم تصنف كزلازل قليلة العمق و هذا النوع
من الزلازل سببه تحطم الصخر الهش في القشرة الأرضية أو بسبب أن الطاقة
التشوهية تولد قوى أكبر من قوى الاحتكاك المثبت للجوانب المتقابلة من
التصدعات في القشرة الأرضية مما يؤدي إلى انزلاق الصفائح فيما بينها، و
زلازل خليج العقبة هي زلازل قليلة العمق نموذجية.
تعتبر الزلازل التي
يتراوح عمق بؤرتها ما بين 60 كلم إلى 300 كلم زلازل متوسطة و سبب تشكلها
غير واضح بشكلٍ كامل، أما الزلازل العميقة فربما يصل عمق بؤرتها حتى 700
إلى800كلم.
- ح /5 البؤرة وانتشار الأمواج الزلزالية.
كيف تفسر انتشار الأمواج الزلزالية؟
يتم ذلك من خلال النشاط التجريبي التالي:

[/font][font:3a63='Times New Roman']النص من الكتاب ص 17
- الاستنتاج:
[font:3a63='Times New Roman']تنطلق
الأمواج الزلزالية من البؤرة على امتداد شاقولي للمركز السطحي وهو أقرب
نقطة للبؤرة تكون فيها الشدة عنيفة ومنها تنتشر الأمواج في شكل دوائر شبيهة
بدوائر الموجات المائية التي تنطلق من نقطة سقوط جسم عل سطح الماء.
كما لكثافة الخسائر علاقة بعمق البؤرة ونوعية ونمط المباني القديمة حيث تزداد الخسائر بقرب البؤرة من سطح الأرض وهشاشة الأبنية.

- الأمواج الزلزالية:
تتولد الأمواج الزلزالية بفعل مصدرٍ للزلزال و هي تصنف عادةً إلى أنماطٍ ثلاث، يتولد الاثنان الأوليان و هما أمواج [/font][font:3a63='Verdana']P[/font][font:3a63='Times New Roman'] (أمواج الضغط) و أمواج [/font][font:3a63='Verdana']S[/font][font:3a63='Times New Roman'] (أمواج القص) ضمن باطن الأرض، في حين يتولد النمط الثالث و المؤلف من أمواج [/font][font:3a63='Verdana']Love[/font][font:3a63='Times New Roman'] و أمواج [/font][font:3a63='Verdana']Rayleigh[/font][font:3a63='Times New Roman'] على امتداد سطح الأرض.
أمواج [/font][font:3a63='Verdana']P[/font][font:3a63='Times New Roman']
(أو الأمواج الابتدائية) تنتقل خلال باطن الأرض بسرعات كبيرة، و هي أمواج
طولية يمكنها الانتقال عبر المواد الصلبة و السائلة في باطن الأرض، حيث
تهتز جزيئات المادة الوسيطة بشكلٍ مشابه لأمواج الصوت، و تجعل الصخور تنضغط
و تتمدد بشكلٍ متناوب، و بسبب سرعتها العالية تكون أمواج [/font][font:3a63='Verdana']P[/font][font:3a63='Times New Roman'] أولى الأمواج الواصلة.
أما النوع الثاني من الأمواج الباطنية فهي أمواج [/font][font:3a63='Verdana']S[/font][font:3a63='Times New Roman']
(أو الأمواج التالية) فهي تنتقل عبر المادة الصلبة فقط في الأرض، و تكون
حركة الجزيئات متعارضة (متعامدة) مع اتجاه الانتقال، و هي تؤدي إلى قص
الصخور الناقلة.
أمواج [/font][font:3a63='Verdana']Love[/font][font:3a63='Times New Roman'] و [/font][font:3a63='Verdana']Rayleigh[/font][font:3a63='Times New Roman'] تتحرك وفقاً للسطح الحر للأرض، و هي تلي أمواج [/font][font:3a63='Verdana']P[/font][font:3a63='Times New Roman'] و [/font][font:3a63='Verdana']S[/font][font:3a63='Times New Roman']
بفترة معتبرة، و كلا النوعان يتسببان بحركة الجزيئات الأفقية و هما أثناء
انتقالهما يتشتتان إلى أمواج طولية، و على مسافةٍ معتبرة من مصدر الزلزال
يسببان الكثير من الاهتزاز الذي يمكن الإحساس به أثناء الزلزال.

[/font][/font][/font][/font][/center]

[/color][/font][/b][b]
[font:3a63='Times New Roman'][color:3a63=MediumTurquoise][font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman'][font:3a63='Times New Roman']- ح/ 6/ : المناطق الزلزالية في شمال إفريقيا.

ما السبب الذي أدى إلى تصنيف منطقة شمال إفريقيا ضمن المناطق ذات النشاط الزلزالي؟
يمكن التعرف على ذلك من خلال تحليل نص من الكتاب ص18 وخرائط تبرز هذه المناطق.

- الاستنتاج:
سبب
ذلك يعود إلى ******* المنطقة على الحدود الفاصلة بين القارة الإفريقية
والأوربية حيث يتواجد نشاط الفوالق و تمتد من أغادير والحسيمة بالمغرب
الأقصى حتى الحدود التونسية مرورا بتلمسان عين تيموشنت الشلف بومرداس
قسنطينة
ويمكننا تسجيل علاقة بين توزع الزلازل وتواجد الجبال لنشاط
الفوالق في هذه المنطقة أي تعتبر المناطق الجبلية مناطق زلزالية بشمال
لإفريقيا.
[/font][/font][/font][/font][/color][/font][/b][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلة
فــرآشــه فضية~
فــرآشــه فضية~
فلة


» مشآركاتي : 596
» نقآطي : 5437
» تقـييمي : 11

دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’ Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’   دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’ I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 18:29

[center] [img]https://2img.net/u/1914/18/24/56/smiles/75949303.gif[/img] [b][color:2ce7=MediumTurquoise]تواجدكم و ردودكم تبهجني[/color][/b]
[img]https://2img.net/u/1914/18/24/56/smiles/2105063197.gif[/img] [b][color:2ce7=DeepSkyBlue]بروكتن خيرأأأ[/color][/b]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى فراشة
۰مؤسسة فراشات زمردة۰
۰مؤسسة فراشات زمردة۰
avatar


» بـلدي : الجزائر
» مشآركاتي : 17710
» My MMS : دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’ 7715
» مزاجي : دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’ 837
» نقآطي : 29597
» تقـييمي : 474

دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’ Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’   دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’ I_icon_minitimeالأحد 18 ديسمبر 2011, 16:42

[b][color:2b85=DarkOrchid]مرحبا صديقتي
شكر لكي
شكرا عن جد و من كل الاعماق
عن جد افدتيني و راح ابلش انق بعضها لاني بحتاجها فبعد العلطة امتحانات
شكرا مرة ثانية[/color][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’{جزء2
» دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’{جزء3
» دروس التاريخ السنة 03 متوسط
» كتاب اللة الفرنسية الجديدية 3متوسط
» لماذا استقال مدرس العلوم؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: my school :: »مدرستي-
انتقل الى: