[center][font:f4bb=Comic Sans Ms][b][color:f4bb=#800080]سلام عليكم [/color][/b][/font]
[b][font:f4bb=Comic Sans Ms][color:f4bb=#800080]تتوقف
قدرة الطلاب على الحفظ وتذكر ما يتعلمونه على المناهج الدراسية و على
طبيعة عملية التعلم وطرق التدريس ، وعلى درجة اتقان ما تعلموه و على الفروق
الفردية بينهم في الميول والدوافع الأخرى والمواهب . و فيما يلي نناقش أهم
العوامل التي تساعد على الحفظ الجيد .
[color:f4bb=#de94a4]1- وضوح المعنى لدى المتعلم :- [/color]
يؤدي
وضوح معنى المحتوى الذي يتعلمه الطالب إلى تسهيل الحفظ وإلى تسهيل عملية
التعلم بشكل عام ، إذ أن المفاهيم واضحة المعنى وبخاصة تلك التي ترتبط
بالمباديء العامة أسهل في حفظها من التفاصيل المنعزلة أو غير المفهومة ،
والتي يحاول الطلاب إستظهارها .ولقد أكدت هذه الحقيقة كثيراً من الدراسات
التي أجريت على التعلم في المدرسة ، إذ تبين أنه من السهل تذكر المادة
الدراسية إذا كان معناها مفهوماً وواضحاً ، وكان محتواها منظماً أما إذا
كانت المادة الدراسية تتكون من حقائق أو تفاصيل منعزلة عن بعضها البعض فإن
نسيانها يكون سريعاً
[color:f4bb=#de94a4]2- التنظيـــــــــم :-[/color]
يساعد
التنظيم السليم على حفظ الآف الحقائق و المفاهيم والمهارات في اللغة و
العلوم و الرياضيات والإجتماعيات وغيرها من المواد الدراسية التي يتعلمها
طلاب المدارس على إختلاف أنواعها ومراحلها . ويحدد تنظيم المادة الدراسية
في وحدات وظيفية لتصنيف أو تفسير التفاصيل عدد ونوعية الأفكار التي يحفظها
الطلاب ، ويؤدي تعلم قواعد التنظيم إلى التأثير بشكل إيجابي على كمية
ونوعية الحفظ . وكلما إستخدام الطلاب وسائل تنظيم المادة الدراسية في
إستذكارهم لها كلما ساعد ذلك على إستدعائها بسهولة .
[color:f4bb=#de94a4]3- الإتقـــــــان :- [/color]
من
السهل نسيان المفاهيم و المهارات التي لا نحفظها جيداً ، فالمادة الدراسية
التي نريد حفظها لفترات طويلة لا بد من دراستها مرات متعددة حتى نتقنها .
إذ يؤدي التدريب المتواصل على مهارة من المهارات إلى درجة تفوق الحد
المطلوب لأداتها إلى إستمرار تذكرها ، ذلك أن زيادة التعلم واستمراره في
موضوع معين يقلل من النسيان ويساعد على الحفظ ، ويتضح أثر ذلك فيما نجيد من
مهارات حركية مثل السباحة أو ركوب الدراجة ، فهذه ليس من السهل نسيانها .
فالتدريب الزائد يساعد على إتقان المادة إتقاناً دقيقاً .
[color:f4bb=#de94a4]4- المراجعــــــة :- [/color]
مراجعة
المادة أو المواد المتعلقة التي نستذكرها مراجعة منتظمة و على فترات يساعد
على الحفظ و يقلل من نسبة النسيان . وترجع أهمية المراجعة إلى أنها تساعد
على تثبيت المادة المتعلمة ذلك أن عوامل الكف و أسباب النسيان الأخرى تفعل
فعلها فيما نتقن من مفاهيم ومهارات ما لم نرجعها ، وتؤدي المراجعة إلى
إستعادة المفقود من المادة الدراسية ، وأول مراجعة للمادة الدراسية يجب أن
تتم في نفس يوم دراستها في المدرسة ، وذلك أن الفاقد عقب التعلم الأولى
مباشرة فاقد كبير جداً ، ولكي نقلل من أثر هذا الفاقد يحسن مراجعة ودراسة
المادة الدراسية التي نتعلمها أولاً بأول ، لأننا إذا تركناها إلى نهاية
العام الدراسي أو نهاية الفصل الدراسي لمراجعتها قبل الإمتحان ، يكون من
الصعب علينا تذكرها ، ذلك أن عوامل النسيان تتدخل في هذه الحالة ويظهر
تأثيرها بشكل واضح . ومن هنا كانت النصيحة المستمرة للطلاب بالدراسة و
المراجعة أولاً بأول .
[color:f4bb=#de94a4]5- التكامــل :- [/color]
يمكن
تحسين الحفظ عن طريق العمل على تكامل الموضوعات التي يدرسها الطلاب في
تتابع . فعندما يدرس الطلاب مجموعة متتالية من الموضوعات كما في العلوم أو
المواد الإجتماعية أو اللغة العربية ، يجب أن يكون الموضوع الجديد مرتبطاً
بالموضوع القديم ، أو يدرس كاستمرار طبيعي للموضوع القديم .
ومثل هذا التكامل في دراسة الموضوعات المتتابعة يقلل من أثر عوامل الكف .
ويؤدي
تكامل المفاهيم الجديدة مع ما سبق دراسته ، إلى وضع كل مفهوم في مكانه من
الوحدات التنظيمية للمفاهيم التي يدرسها الطلاب ، مما يعطيها معنى أكبر
وأعمق ويجعل حفظها أفضل ونسيانها أقل .
[color:f4bb=#de94a4]6- العوامل الدينامية المساعدة على الحفظ :- [/color]
العوامل الدينامية التي تساعد على الحفظ و تذكر المفاهيم و المهارات عديدة منها الميول وتعمد التذكر و التهيؤ العقلي .
[color:f4bb=#de94a4]7- الميـــــــول :- [/color]
عندما
ينمى الطلاب ميولاً خاصة نحو العلوم أو الفنون أو الأداب وغيرها من أنشطة
المنهج ، فإن هذه الميول تصبح محاور دينمية للتنظيم و التوسع و البحث عن
معلومات ومهارات مرتبطة بموضوع الميل .
[color:f4bb=#de94a4]8- التهيؤ العقلي :- [/color]
يعتمد
التذكر على قصد التذكر أثناء التعلم وعلى التهيؤ العقلي وقت التذكر ،
وكثيراً ما يحتاج الشخص أن يهيء نفسه للأمر قبل أن يحاول استدعاء المفاهيم و
المهارات التي سبق تعلمها[/color][/font][/b][/center]