هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيلالتسجيل

 

 دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’{جزء2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فلة
فــرآشــه فضية~
فــرآشــه فضية~
فلة


» مشآركاتي : 596
» نقآطي : 5607
» تقـييمي : 11

دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’{جزء2 Empty
مُساهمةموضوع: دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’{جزء2   دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’{جزء2 I_icon_minitimeالثلاثاء 13 ديسمبر 2011, 18:44

[color:f41b=DeepSkyBlue][b][size=24][/b][/color][center][color:f41b=DeepSkyBlue][b]وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الكفـــاءة المرحلية: تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية.
الوحدة المفاهيمية: أسباب الزلازل.
الكفاءة القـــاعدية: يتعرف على الزلزال.
الحصة التعلمــــية: تشكل الجبال زحزحة القارات نشاط الظهرات تنقل القارات.

• النشاطات المقترحة:
1- يطرح فرضية حول تشكل الجبال والأسباب التي جعلت الزلازل تحدث أساسا في
المناطق الجبلية (شمال إفريقيا ...).
- انطلاقا من صور تظهر طيات وفوالق، ينجز نماذج(باستعمال مواد صلبة ومواد لينة)
لتشوهات الطبقات الصخرية.
2- ينجز خلاصة يستنتج فيها مفهومي الطي والصدع وسبب الزلازل في شمال افريقيا.
3- يتساءل ويصغ فرضيات عن أصل قوى الانضغاط.
- يقترح فرضيات لتفسير زحزحة قارتي إفريقيا وأمريكا الجنوبية انطلاقا من المقارنة بين
خريطتي إفريقيا وأمريكا الجنوبية (الدور الجو راسي، والحالي).
- يستخرج "زحزحة القارات "
- يصف و يحدد التضاريس الموجودة في قاع البحار انطلاقا من صورة.
4- يتعرف على نشاط الظهرات (التضاريس الموجودة في قاع).
- يستنتج مفهوم البركانية البحرية والطبيعة البازلتية الحمم انطلاقا من وثائق.
5- يشرح تنقل القارات انطلاقا من رسم تخطيطي يوضح مبدأ نشاط الظهرة (بتمثيل حركات
القسم العلوي للرداء).
- يستنتج ما حدث بين إفريقيا وأمريكا الجنوبية قبل 180 مليون سنة
- الوسائل المقترحة.
خرائط
السلاسل الجبلية الألبية- رسم تخطيطي لتشكل الجبال – صور لطيات وفوالق-
خرائط لوضعية القارات قديما وحديثا – خريطة قاع المحيط -


النشاط الرابع - مراجعة سريعة لما سبق.
تتشكل السلاسل الجبلية بعد تصادم القارات.
- كيف يتم ذلك؟

- ح / 1: تشكل(نشأة) الجبال:
لمعرفة
ما يحدث لسطح القشرة والذي يؤدي إلى تشكل السلاسل الجبلية نقم بتحليل نص
من الكتاب ص22 وجملة الصور والرسومات وخريطة سلسلة جبال الألب ص 22 23
وتجارب عملية.

- الاستنتاج:
وخلال ملايين السنين تبردت هذه
القشرة الخارجية لسطح الأرض وشكلت ألواحاً تغطي الكرة الأرضية، هذه الألواح
تسمى القشرة الأرضية. وتتحرك بشكل مستمر بحركة بطيئة جداً. وعند اصطدامها
مع بعضها فإنها تشكل ضغطاً رهيباً يتجه للخارج بشكل عامودي على سطح الأرض،
يؤدي هذا الضغط إلى إلقاء أطراف هذه الألواح للأعلى وبروزها. وبمرور
الملايين من السنوات تشكلت الجبال التي نراها اليوم. أي نتيجة لقوى
الانضغاط التي تمارس على الطبقات السطحية للكرة الأرضية.
كما تحدث تشوهات قد تكون طيات (plis) إذا كانت الصخور مرنة أي قابلة للتشوه، وفوالق أو انكسارات إذا كانت الصخور غير لينة.
(وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم) [النحل: 15].
إن
حركة الألواح واصطدامها مع بعضها أدى إلى نشوء الجبال وانتصابها مما أدى
إلى تثبيت القشرة الأرضية وعدم اهتزازها وإعادة التوازن إلى الأرض. بعدما
كانت تميد وتهتز غير مستقرة،
(لما خلق الله الأرض جعلت تميد فخلق الجبال فعاد بها عليها فاستقرت) [رواه الترمذي]


-
مفهوم الطي: هي انثناءات في طبقات القشرة الأرضية نتجت تحت تأثير قوى ضغط
جانبية تؤدي إلى التوائها وانثنائها لوجود صخور أقل صلابة.
- مفهوم
الصدع: هو كسر في طبقات صخور القشرة الأرضية مصحوب بانزلاق على جانبي الصدع
حيث ترتفع طبقات صخرية وتنخفض أخرى تحت تأثير قوى ضغط متعالية لوجود صخور
أكثر صلابة.
- أسباب الزلازل في شمال إفريقيا:
لوقوع المنطقة في
حزام الزلازل وهو التقاء الصفيحة الإفريقية بالأوربية الذي فيمتد عبر
إفريقيا وأوربا وآسيا، من جبال أطلس شمال إفريقيا، عبر البحر الأبيض
المتوسط وإيطاليا واليونان وتركيا، حتى الصين، ويعرف هذا الحزام بحزام جبال
الألب وفيه نحو 21 في المائة من زلازل العالم.
المنطقة الأولى (الأكثر
نشاطا): تتمثل بالزاوية الغربية الشمالية للقارة في منطقة جبال أطلس وبشكل
خاص شمال الجزائر والمغرب، أهم الزلازل التي هزت تلك المنطقة كانت زلزال
الأصنام (الشليف حالياً) عام 1954 وعام 1980 وزلزال أغادير عام 1960 وزلزال
بومرداس عام 2003.
- أصل قوى الانضغاط: ناتجة عن التراكم والاختزان
المستمر للطاقة من حركة الماغما داخل باطن الأرض حيث عندما يزداد الضغط
تتكسر الصخور أو تنثبي.

- ح / 2: زحزحة القارات:
منذ 220 مليون سنة كانت القارات كتلة واحدة .
- ما و تفسيرك لجود القارات الحالية؟
نكتشف ذلك من خلال تحليل الخرائط في ص 26-26 من كتاب التلميذ

الاستنتاج:
رجح
الفريد فغنر سنة ،1912 أن قارات العالم اليوم كانت خلال العصر الكربوني
كتلة واحدة متماسكة تعرضت للتصدع والانشطار، ونتج عن ذلك وجود قارات جديدة،
أخذت هذه القارات تتحرك أفقياً في عدة اتجاهات إلى أن استقرت في أماكنها
المعروفة الآن.
وتبين دراسة تاريخ قارتي إفريقيا وأمريكا الجنوبية، أنهما تحركتا (تزحزحتا).
وترتبط هذه الزحزحة ببنية جيولوجية خاصة تحت مائية، من أصل بركاني طفحي، يتميز نشاطها بقذف حمم من طبيعة بازلتية
وتعود هذه الزحزحة إلى قوى آتية من المناطق العميقة للكرة
الأرضية (تحت القشرة الأرضية أو الرداء) على دفع وزحزحة القارتين.
تعمل على تحول الماغما البركانية البحرية إلى صخور بازلتية مشكلة سلاسل محيطية
وقد استشهد فغنر على صحة نظريته بشواهد متعددة، يمكن حصرها في خمس مجموعات:
1- تشابه السواحل المتقابلة، وخاصة في جنوب المحيط الأطلسي.
2- تشابه الحفريات في القارات المتباعدة، وخاصة تلك الموجودة في أفريقيا وأمريكا الجنوبية.
3- تشابه التركيب الصخري، واستمرارية بعض الظواهر الطبوغرافية، على السواحل المتقابلة.
4- آثار الغطاءات الجليدية، في بعض المناطق المدارية، في أفريقيا والهند وأستراليا وأمريكا الجنوبية.
5-
وجود مناجم الفحم، في الولايات المتحدة وأوروبا وسيبيريا، في عروض، تفتقد
الظروف المناخية، حالياً، لنمو النباتات المدارية، اللازمة لتكون هذه
المناجم. ولا يجد المؤمن ما يطمئن إليه في هذا المجال سوى قول الحق تبارك
وتعالى «ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَان فَقَالَ لَهَا
وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوكَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ
«فصلت: ۱۱»

- تضاريس قاع البحار:
- ترتبط زحزحة القارات ببنية جيولوجية خاصة تحت مائية، من أصل بركاني طفحي، يتميز نشاطها بقذف حمم من طبيعة بازلتية((basaltique
. تدعى هذه البنية بالظهرة المحيطية (dorsale océanique).
تشكل الظهرة المحيطية تدريجيا أرضية محيطية جديدة
(plancher océanique ) ويبلغ طول الظهرة المحيط الأطلسي6000كم وعرضها ما بين 1000و4000كم
يشغل محور الظهرة خندق ريفت الذي يتميز بنشاط زلزالي وبركاني كبير. وتوجد إلى جانب الظهرة عدة انكسارات وعدة حفر عميقة (4000م)

- ح / 3: نشاط الظهرات:

[/b][/color][center][color:f41b=DeepSkyBlue][b]
إن دراسة قاع المحيطات قد بينت وجود سلاسل جبلية فيها تعرف بالظهرات.
- بماذا تتميز هذه الظهرات؟
يتم التعرف على ذلك من خلال نص ورسومات تخطيطية الكتاب ص28 29
- الاستنتاج:
-
الظهرة:
هي سلسلة جبلية موجودة في قاع المحيطا ت ,على سطحها تتواجد صخور بازلتية
مشكلة أرضية محيطية متجددة أما القشرة المحيطية للظهرت مشكلة من حمم
بازلتية تتصلب وتزداد تماسكا كلما تعرضت للبرودة.
و يمكن تسجيل عدة مراحل تمر بها القشرة المحيطية منذ نشأة الظهرة هي:
1- تتمدد القشرة المحيطية في المنطقة الساخنة فيقل سمكها وتتشقق.
2- تندفع وتتدفق الصهارة (الماغما) عبر الشق الذي يمثل مدخنة
3- تتصلب الماغما أعلى المدخنة مشكلة صخورا بازلتية بمظهر الوسادات نتيجة التبريد المفاجئ مشكلة أرضية جديدة.

- مفهوم البركانية البحرية:

عبارة
عن نشاط بركاني كثيف على مستوى الظهرة المحيطية حيث تندفع حمم من الماغما
السائلة البازلتية التي تتفاعل مع ماء المحيط فتتبرد بسرعة فيتغير شكلها
فتكتسب الصخور بنية متجعدة تنشأ منها القشرة المحيطية.

- تنقل القارات:

يتم
نتيجة إندفاع حمم بازلتية جديدة من الرداء الماغماتي من عمق الأرض عبر
منافذ على مستوى رفت الظهرة ثم تتصلب مشكلة صخورا حديثة تدفع بالصخور
القديمة نحو القارات وهذا يؤدي إلى تطور وتوسع القشرة المحيطية متسببا في
تباعد القارات.

وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الكفـــاءة المرحلية: تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية.
الوحدة المفاهيمية: النشاط العام للظهرات.
الكفاءة القـــاعدية: يتعرف على الزلزال.
الحصة التعلمــــية: الظهرات

• النشاطات المقترحة:
1- يحدّد أهمية الظهرات انطلاقا من دراسة خرائط توضح التوزع العالمي لها
- يتعرف على التوزع العالمي للزلازل ذات الشدة القوية باستعمال خريطة.
- يحدّد ويعرف أهم الصفائح انطلاقا من إسقاط خريطة التوزع العالمي للظهرات على خريطة
التوزع العالمي للزلازل.
- يعرف زحزحة القارات كنتيجة نشاط الظهرات، انطلاقا من دراسة خرائط.
- يحدّد مناطق الانضغاط ومناطق الامتداد على الخريطة.
- يضع اتجاه تنقل أهم الصفائح بالنسبة لبعضها البعض على الخريطة.
- الوسائل المقترحة.
خريطة
الظهرات المحيطية للكرة الأرضية- خريطة صفائح القشرة الأرضية – خريطة
اتجاه صفائح القشرة الأرضية- رسم تخطيطي لمناطق الانضغاط ومناطق ا لامتداد –
رسم للنشاط العام للظهرات.

- مراجعة سريعة لحصة تنقل القارات.
إن دراسة المحيطات بينت وجود ظهرات محيطية . فما هي انعكاسات نشاط هذه الظهرات؟
- الظهرات.
- ما هي انعكاسات نشاط الظهرات؟
يتم التعرف على ذلك من خلال خرائط الظهرات المحيطية والنص ص34.
- الاستنتاج:
تمتد الظهرات عبر المحيطات على طول 65000Km بعمق يمتد ما بين 2 و 3 Km . وهي نوعين حسب سرعة تمددها .
1- ظهرات المحيط الأطلسي بطيئة التمدد 2سم/ السنة. بها أضخم خندق عرضه(35/50كمKm) يتميز بنشاط بركاني زلزالي كبير.
2- ظهرات المحيط الهادي سريعة التمدد 10سم/السنة.

- توزع الزلازل عبر العالم:
- ما هي القارات الأكثر تعرض للزلازل؟
يتم التعرف على ذلك من خلال خريطة توزع الزلازل عبر العالم ص35.

- الاستنتاج:
يسجل
عبر العالم أكثر من 100000هزة أرضية سنويا .ووفقا لدراسات جيولوجية
أمريكية نجد أن هناك أكثر من ثلاثة ملايين هزة أرضية تحدث كل عام على كوكب
الأرض, بنسبة 000 ،8 هزة يوميا أو هزة كل 11 ثانية! وأغلبية هذه الهزات
ضعيفة. وتكون قارة أسيا هي الأكثر تعرضا للزلزال لوجود حزام حلقة النار حول
المحيط الهادي بنسبة 68% من زلزال العالم ويشمل هذا الحزام الشواطئ
الغربية من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية واليابان والفلبين حتى يصل
إلى استراليا ونيوزيلندا. أهمها زلزال بيرو 1970 م وزلزال تشيلي 1985 م
وزلزال اليابان 1923 م والأسكا 1964 م .
هناك 3مناطق رئيسية للزلازل
هي: 1- حلقة النار داخل المحيط الهادي والأطلسي.2 – الحزام الذي يمتد عبر
جنوب أسيا والبحر الأبيض المتوسط(الإلتواءات الألبية). 3 – شريط ينحدر في
البحر الأحمر شرق إفريقيا.


- صفائح القشرة الأرضية:
- ما هي الصفائح وعلاقتها بالزلازل؟
يمكن التعرف على ذلك من خلال خريطة توضح صفائح القشرة الأرضية مع نص الكتاب ص 35.
- الاستنتاج:
تتكون الصفائح من مادة صخرية صلبة (lithosphère ) عبارة عن قشرة أرضية الرداء العلوي (الليتوسفير) سمكها 100كلم (Km) تتوضع على طبقة من مادة مائعة نوعا ما هي الرداء العميق(الأستينوسفير)، asthénosphère)),سمكها 600كلم (Km). تشكل مناطق مستقرة محاطة بحدود نشطة(ظهرات – خنادق). كما تحدد
بالظهرات
ومناطق الزلازل القوية عبر العالم . وتتكون الصفائح من قاع البحار فقط أو
من قاع البحار والقارات معا. يتراوح عددها ما بين 6 و15 صفيحة.
أهمها: - صفيحة المحيط الهادي. – أوراسيا. – الإفريقية. – الهندية. –الأمريكية. – القطب الجنوبي.
- تنقل الصفائح:
- كيف يتم تنقل الصفائح التكتونية(البنائية) وما أهمية دراستها؟
نكتشف ذلك من خلال خريطة اتجاه تنقل الصفائح ومناطق التمدد والتصادم مع النص الكتاب ص36

- الاستنتاج:
تتحرك الصفائح بالنسبة لبعضها البعض حيث تتقارب في مستوى خنادق المحيطات وتتباعد في مستوى ظهرات المحيطات ومن أهم نتائج هذه الحركة:
- تفهم جيولوجية وتطور الكرة الأرضية.
- تشكل الجبال
- نظرية حركة الصفائح صالحة لتفسير زحزحة القارات.

- منطق التمدد والانضغاط:
- كيف تحدث هذه المناطق على مستوى القشرة الرضية؟.

نتعرف على ذلك من خلال رسم تخطيطي ونص الكتاب ص 37.

- الاستنتاج:
تتواجد في الغلاف المائع(الأستينوسفير) تيارات حمل(منطقة ساخنة) تسمح بحركة الماغما بشكلين:
-
تيارات صاعدة نحو القشرة الأرضية يتشكل عنها مساحات صلبة جديدة على جانبي
الظهرة مما يؤدي إلى اتساع القشرة المحيطية تسمى هذه النقطة منطقة تمدد.
- تيارات نازلة نحو العمق تحدث انخفاضا مشكلا خندق(Fosse) نتيجة انضغاط الصفائح مؤدي غلى اختفاء مساحات جيولوجية قديمة تسمى هذه النقطة منطقة انضغاط.

- الرسم:
1- الوثيقة 1 ص 34
2- الوثيقة 3 ص35.
3- الوثيقة 6 ص37
4- وثيقة النشاط العام للظهرات ص 38
- التقويم:
تمارين الكتاب ص 39.

وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الكفـــاءة المرحلية: تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية.
الوحدة المفاهيمية: الظواهر الجيولوجية المرتبطة التكتونية العامة.
الكفاءة القـــاعدية: يشرح ظاهرة الغوص والظواهر الجيولوجية المرتبطة بالتكتونية العامة
الحصة التعلمــــية: ظاهرة الغوص البراكين الانفجارية تصادم القارات.

• النشاطات المقترحة:
1- يمثل برسم بياني توزع بؤر الزلازل بدلالة عمقها في الأنديز(Andes)إنجاز خط
Bénioff)) ويفسيره انطلاقا من استغلال الخريطة الجهوية لتوزع الزلازل حسب عمقها في جبال الأنديز (Andes).
2- يستنتج ظاهرة الغوص و ينجز نموذجا لهذه الظاهرة.
3- يتعرف على النمط الانفجاري لبراكين جبال الأنديز.
- يشرح دور الغازات في هذا النمط انطلاقا من تجارب.
- يشرح البركانية الانفجارية في نص علمي.
4- يحدد عواقب التصادم للقارات (لما ينتهي غوص قاع البحر تحت قارة) انطلاقا
من دراسة حالة تصادم الهند وآسيا (تشكل الجبال).
- ينجز نموذجا ويخطط الظاهرة.

- الوسائل المقترحة.
-رسومات
تخطيطية لبراكين- قارورة ماء معدني غازي- سدادة من الفلين- إناء معدني –
دقيق – مصدر حراري – نصوص علمية – خريطة توزع الزلازل على طول الجهة
الغربية لأمريكا الجنوبية- مقطع يوضح توزع الزلازل على أعماق مختلفة في
منطقة بيونيف – رسم يوضح ظاهرة الغوص على مستوى جبال الأنديز – رسم ل*******
جبال الهيمالايا رسم لاصطدام قارتي الهند وآسيا – مقطع لجبال الهيمالايا.

- مراجعة سريعة لما سبق.
عرفنا
سابقا أن القشرة المحيطية في تجدد مستمر وتوسع دائم على مستوى الظهرة
المحيطية ولكن يجب إدراك أن الكرة الأرضية ثابتة القياسات ومحدودة التوسع ,
- فما مصير القشرة التي تتجدد وتضاف باستمرار؟

ح/ 1/:- ظاهرة الغوص.

- تنتقل صفائح القشرة الأرضية فيما بينها , فما هي نتيجة انزلاق صفيحة محيطية تحت صفيحة قارية؟

يتم التعرف على ذلك من خلال تحليل خرائط ونصوص الكتاب ص 40 41

- الاستنتاج:
لما
كانت قياسات الكرة الأرضية ثابتة فإنه عند ظهور مساحات جديدة يجب على
المساحات القديمة أن تختفي وذلك بإنطمار الغلاف الصخري تحت الغلاف المائع
بشكل مائل في بعض النقاط النشطة وهذا ما يعرف بظاهرة الغوص أي انزلاق
القشرة المحيطية تحت القشرة القارية يسبب قوى انضغاط بين الصفيحتين.
-
وقوى الانضغاط المتجمعة في هذه المنطقة تتحرر بعنف تحت قشرة قارية متصدعة
من قبل، فتتبع بانتشار هزات على طول الفوالق مؤدية إلى زلازل متكررة في هذه
المناطق وإلى تشوهات جيولوجية هامة.
- إن غوص القشرة المحيطية تحت
القارية وانصهارها يترتب عنه صعود ماغما لزجة غنية بالغازات، وذلك عبر شقوق
القشرة القارية ينتج عنه نشاط بركاني ضمن سلسلة جبال الأنديز يؤدي في
النهاية زيادة سمك القشرة القارية على مستوى هذه السلسلة.
خط بنيوف Plan de bénioff:
هي
منطقة قليلة السمك مائلة تمتد حتى عمق 700كم تنزل اعتبارا من الخندق
المحيطي تحت القارة الأمريكية الجنوبية في مستوى منطقة انزلاق القشرة
المحيطية والقارية وهي منطقة بؤر زلزالية نتيجة غوص القشرة المحيطية تحت
القارية في المحيط الهادي. وتمثل هذه المنطقة مساحات انضغاط على حدود
المحيط الهادي

ح/ 2/:- البركانية الانفجارية ودور الغازات.
بما يتميز ثوران بركاني من النمط الانفجاري؟
تكتشف ذلك من خلال تحليل نص ورسم تخطيطي مع تجربة من الكتاب ص 42 43

- الاستنتاج:
يتميز النشاط البركاني الانفجاري بانبعاثات تتمثل في الغازات أهمها Co2 و كبريت الهيدروجين H2S و أكسيد الكبريت So2
وبخار الماء والمواد الصلبة كالحصى والقنابل البركانية والرماد البركاني
الذي يتألف من مواد معدنية على شكل ذرات دقيقة صلبة تنتشر في الجو وكثيرا
ما تحملها الرياح إلى مسافات بعيدة قبل هبوطها.
أهم البراكين النشطة التي تنتمي إلى جبال الأنديز.
- شيمبوراز في الإكوادور بارتفاع 6272متر
- كوتاباكسي بارتفاع 5897م
وللغازات
دور كبير في كونها المحرك الأساسي لثوران البركان حيث تعمل على قذف
الماغما أثناء ثوران البركان الانفجاري كم لها دور في الحفاظ على درجة
حرارة الحمم التي تبقى سائلة.

ح/ 3/:- تصادم القارات.
- أدى تصادم قارة الهند بآسيا إلى تشكل جبال الهيمالايا.
كيف تشكلت جبال الهيمالايا؟
يتم التعرف على ذلك من خلال وثائق ورسوم تخطيطية مع النص الكتاب ص44 45.

- الاستنتاج:

- تعتبر قوى الانضغاط الناتجة عن تصادم بين الهند وآسيا سببا في تشكل أعلى سلسلة جبلية في العالم : الهيمالايا.
- تنتج السلاسل الجبلية عن الضغوط والتشوهات التي تعانيها القشرة الأرضية.
فمثلاً
يتسع شق البحر الأحمر بنسبة 3 سم في السنة وشق خليج كاليفورنيا بنسبة 6 سم
في السنة، وتسبب تصادم اللوح الهندي مع اللوح الأورو آسيوي بعد تآكل اللوح
المحيطي الذي كان بينهما في تكوين سلسلة جبال الهيمالايا والتي تعتبر أعلى
قمم على سطح الأرض.
حيث تمكن أخيرا علماء من جامعة ايلينوي من تحديد
مكان لجزء من القشرة الأرضية كان قد طمر منذ 15 مليون سنة تحت التيبت،
ليساهموا في حل لغز قديم حول تصادم القارات. من المعلوم أن صفيحة التيبت
وجبال الهملايا نشأت من خلال حركات تكتونية ضخمة قديمة اصطدمت فيها مع
الصفيحة الأورو ـ أسيوية قبل 55 مليون سنة من الآن، حيث بدأت منطقة التصادم
هذه تعلو ببطيء حتى وصلت إلى ارتفاع 16 ألف قدم وامتدت لمساحة تساوي عشر
مساحة الولايات المتحدة . إن النماذج المقترحة عن كيفية نشوء التيبت عديدة
ومختلفة يتركز معظمها على بعض المفاهيم التالية: كانغراس الصفيحة الهندية ـ
انغراس الصفيحة الأورو أسيويةـ اعتلاء الصفائح. إن اعتلاء احديهما على
الأخرى نتج عنه تزايد في الثخانة في منطقة الاعتلاء. وبحسب الفرضيات
الحديثة، أصبح هذا الجزء غير مستقر،

استعمال نصوص ورسومات الكتاب [/b][/color][/center]
[/center]
[color:f41b=DeepSkyBlue][b][/size][/b][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلة
فــرآشــه فضية~
فــرآشــه فضية~
فلة


» مشآركاتي : 596
» نقآطي : 5607
» تقـييمي : 11

دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’{جزء2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’{جزء2   دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’{جزء2 I_icon_minitimeالخميس 15 ديسمبر 2011, 18:28

[b][color:9da1=RoyalBlue]أرجـــوـــــــــلكنَّ الأستفآدهـــ[/color][/b] [img]https://2img.net/u/1914/18/24/56/smiles/359424547.gif[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى فراشة
۰مؤسسة فراشات زمردة۰
۰مؤسسة فراشات زمردة۰
avatar


» بـلدي : الجزائر
» مشآركاتي : 17710
» My MMS : دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’{جزء2 7715
» مزاجي : دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’{جزء2 837
» نقآطي : 29767
» تقـييمي : 474

دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’{جزء2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’{جزء2   دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’{جزء2 I_icon_minitimeالسبت 24 ديسمبر 2011, 13:52

[b][color:967c=Pink]عن جد شكراا
كرا من الاعمااق
لقد استفدت كثيرا منه{~[/color][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’{جزء2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’
» دروس العلوم الطبيعية,سنة:3متوسط’’الجزائر’’{جزء3
» دروس التاريخ السنة 03 متوسط
» كتاب اللة الفرنسية الجديدية 3متوسط
» لماذا استقال مدرس العلوم؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: my school :: »مدرستي-
انتقل الى: