هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيلالتسجيل

 

 الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احلى فراشة
۰مؤسسة فراشات زمردة۰
۰مؤسسة فراشات زمردة۰
avatar


» بـلدي : الجزائر
» مشآركاتي : 17710
» My MMS : الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات 7715
» مزاجي : الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات 837
» نقآطي : 29722
» تقـييمي : 474

الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات Empty
مُساهمةموضوع: الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات   الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات I_icon_minitimeالإثنين 09 أبريل 2012, 17:12

[font:6b30=Times New Roman][size=12][size=21][b][color:6b30=black]لحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:[/color][/b][/size]
[center][size=21][b][color:6b30=#C00000]7[/color][/b][b][color:6b30=black]-[/color][/b][color:6b30=#943634]الأدب السّابع[/color][b][color:6b30=black]:[/color][/b][b][color:6b30=black]اجتناب المبيت منفردا.[/color][/b][/size][/center] [size=21][b][color:6b30=black]روى الإمام أحمد عن ابنِ عمرَ [/color][/b][color:6b30=black]رضي الله عنهما[/color][b][color:6b30=black] أنّ النّبِيَّ [/color][/b][color:6b30=black]صلّى الله عليه وسلّم[/color][b][color:6b30=black]: (( [/color][/b][b][color:6b30=#1F497D]نَهَى عَنْ الْوَحْدَةِ[/color][/b][b][color:6b30=black]: [/color][/b][b][color:6b30=#1F497D]أَنْ يَبِيتَ الرَّجُلُ وَحْدَهُ[/color][/b][b][color:6b30=black]،[/color][/b][b][color:6b30=#1F497D] أَوْ يُسَافِرَ وَحْدَهُ[/color][/b][b][color:6b30=black] )).[/color][/b][/size]
[size=21][b][color:6b30=black]و( [/color][/b][b][color:6b30=#943634]الوَحدة[/color][/b][b][color:6b30=black] ) [/color][/b][color:6b30=black]-[b] بفتح الواو [/b]-[b]، والمقصود بها في الحديث: أن يكون بعيداً عن النّاس. [/b][/color][/size]
[size=21][b][color:6b30=black]وذلك فيه من الوحشة، والعرضة للشرّ ما الله به عليم، لذلك روى البخاري عن ابنِ عمَرَ [/color][/b][color:6b30=black]رضي الله عنهما[/color][b][color:6b30=black] أيضا عن النَّبِيِّ [/color][/b][color:6b30=black]صلّى الله عليه[/color][color:6b30=black]وسلّم[/color][b][color:6b30=black] قَالَ: (( [/color][/b][b][color:6b30=#1F497D]لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي الْوَحْدَةِ مَا أَعْلَمُ مَا سَارَ رَاكِبٌ بِلَيْلٍ وَحْدَهُ[/color][/b][b][color:6b30=black] )).[/color][/b][/size] [size=21][b][color:6b30=black]قوله: ( [/color][/b][b][color:6b30=#943634]ما أعلم[/color][/b][b][color:6b30=black] ) أي: الّذي أعلمه من الآفات التي تحصل من ذلك.[/color][/b][/size]
[size=21][b][color:6b30=black]ويشتدّ النّهي حالةَ السّفر، وذلك لما رواه الترمذي وأبو داود عن عمْرِو بنِ شُعَيْبٍ عن أبيه عن جدِّهِ أنَّ رسولَ اللهِ [/color][/b][color:6b30=black]صلّى الله عليه وسلّم[/color][b][color:6b30=black] قَالَ: (( [/color][/b][b][color:6b30=#1F497D]الرَّاكِبُ شَيْطَانٌ[/color][/b][b][color:6b30=black]، [/color][/b][b][color:6b30=#1F497D]وَالرَّاكِبَانِ[/color][/b][b][color:6b30=#1F497D]شَيْطَانَانِ[/color][/b][b][color:6b30=black]، [/color][/b][b][color:6b30=#1F497D]وَالثَّلَاثَةُ رَكْبٌ[/color][/b][b][color:6b30=black] )).[/color][/b][/size]
[size=21][b][color:6b30=black]ويحتمل الحديث أحدَ معنيين كلّ منهما يستلزم الآخر:[/color][/b][/size]
[size=21][b][i][color:6b30=#C00000]الأوّل[/color][/i][/b][b][color:6b30=black]:
أنّ مشيَ الواحد منفردا منهيّ عنه، وكذلك مشي الاثنين، ومن ارتكب منهيّاً
فقد أطاع الشّيطان، ومن أطاعه فكأنّه هو، ولذا أطلق صلى الله عليه وسلم
اسمه عليه.[/color][/b][/size]
[size=21][b][color:6b30=black]ونظيره ما رواه البخاري ومسلم عن أبي سعيدٍ الخدْرِيّ [/color][/b][color:6b30=black]رضي الله عنه[/color][b][color:6b30=black] قالَ: سَمِعْتُ النّبِيَّ [/color][/b][color:6b30=black]صلّى الله عليه وسلّم[/color][b][color:6b30=black] يقولُ:[/color][/b][/size]
[size=21][b][color:6b30=black](( [/color][/b][b][color:6b30=#1F497D]إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ إِلَى شَيْءٍ يَسْتُرُهُ مِنْ النَّاسِ[/color][/b][b][color:6b30=black]، [/color][/b][b][color:6b30=#1F497D]فَأَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَجْتَازَ بَيْنَ يَدَيْهِ[/color][/b][b][color:6b30=black]، [/color][/b][b][color:6b30=#1F497D]فَلْيَدْفَعْهُ[/color][/b][b][color:6b30=black]، [/color][/b][b][color:6b30=#1F497D]فَإِنْ أَبَى فَلْيُقَاتِلْهُ[/color][/b][b][color:6b30=black]؛ [/color][/b][b][color:6b30=#1F497D]فَإِنَّمَا هُوَ شَيْطَانٌ [/color][/b][b][color:6b30=black])).[/color][/b][/size]
[size=21][b][color:6b30=black]لذلك قال الخطّابي [/color][/b][color:6b30=black]رحمه الله[/color][b][color:6b30=black]:" معناه أنّ التفرّد والذّهاب وحده في الأرض [/color][/b][b][color:6b30=#943634]من فعل الشّيطان[/color][/b][b][color:6b30=black]، وهو شيء يحمله عليه الشّيطان ويدعوه إليه، وكذلك الاثنان، فإذا صاروا ثلاثةً فهم ركبٌ، أي: جماعة وصحب.[/color][/b][/size]
[size=21][b][i][color:6b30=#C00000]الثّاني[/color][/i][/b][b][color:6b30=black]: أنّ [/color][/b][b][color:6b30=#943634]الشّيطان يهم بالواحد والاثنين[/color][/b][b][color:6b30=black]، فإذا كانوا ثلاثة لم يهمّ بهم. وقد رُوِي في ذلك حديث، ولكنّه مرسل.[/color][/b][/size]
[size=21][b][color:6b30=#7030A0]الحاصل[/color][/b][b][color:6b30=black]: أنّ الّذي يبيت وحده يعرّض نفسَه إلى مقفاسد، منها:[/color][/b][/size]
[size=21][b][color:6b30=#C00000]-[/color][/b][b][color:6b30=black] أنّه قد تنتابُه الوساوس والمخاوف. وغالبُ من يعتاد المبيتَ وحدَه يُصابُ بجملةٍ من ذلك.[/color][/b][/size]
[size=21][b][color:6b30=#C00000]-[/color][/b][b][color:6b30=black] أنّه قد ينامُ عن صلاة الصّبح ولا موقِظ له.[/color][/b][/size]
[size=21][b][color:6b30=#C00000]-[/color][/b][b][color:6b30=black] أنّه قد يحدُث له مكروه، فلا يُتفطّن له.[/color][/b][/size]
[size=21][b][color:6b30=black]والله [/color][/b][color:6b30=black]تعالى[/color][b][color:6b30=black] أعلم.[/color][/b][/size]
[/size][/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غادة
۰مساعدة فراشات زمردة۰
۰مساعدة فراشات زمردة۰
غادة


» بـلدي : الجزائر
» مشآركاتي : 15473
» My MMS : الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات 6613
» مزاجي : الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات 1326
» نقآطي : 32914
» تقـييمي : 203

الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات   الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات I_icon_minitimeالإثنين 09 أبريل 2012, 17:56

[color:0088=SeaGreen]اهلا
[color:0088=DarkRed]موضوووع مميز ورائع
بوركت خيرا على الاقتناء[/color]
[color:0088=RoyalBlue]شكرا على الافادة
وبنتظار جديدك[/color]
غادة[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة الاء
۰نـآئبة الآدارة۰
۰نـآئبة الآدارة۰
الاميرة الاء


» بـلدي : الجزائر
» مشآركاتي : 4114
» My MMS : الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات 7715
» مزاجي : الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات 1720
» نقآطي : 9917
» تقـييمي : 57

الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات   الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات I_icon_minitimeالإثنين 23 يوليو 2012, 17:40

[color:27bb=Indigo]اهلا
الموضوع اكثر من رائع
شكرا لكي صديقتي من الاعماق
بوركت خيرا
تقبلي مروري المتواضع[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوميا شينوبو_mira
فــرآشــه مـثـآلـيـة ~
فــرآشــه مـثـآلـيـة ~
أوميا شينوبو_mira


» بـلدي : Algérie gauloise
» مشآركاتي : 1394
» My MMS : الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات 7913
» مزاجي : الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات 370
» نقآطي : 6383
» تقـييمي : 783

الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات   الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات I_icon_minitimeالجمعة 26 يوليو 2013, 16:50

اهلا
موضوع حلو ورائع
مشكووووووورة حبي
تقبلي مروري
ميرة
لا تنسو التصويت لي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأداب الشرعية -النهي عن الوحدة - أبو جابر عبد الحليم توميات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يحل مال الكافر - أبو جابر عبد الحليم توميات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اسلامي حيـاتي :: »حاملة المسك-
انتقل الى: