[color:c4d3=Black]مرحبا بنااااااات[/color][img]
https://2img.net/u/1914/18/24/56/smiles/3980218871.jpg[/img] [color:c4d3=Red]كيفاتكم [/color][img]
https://2img.net/u/1914/18/24/56/smiles/2118391450.gif[/img] [color:c4d3=Black]اليوم حبيت اطرح موضوع لاني حسيت غيابي زااااد[/color]
[color:c4d3=Red]وانا ادور عن شي موضوع احطه جاء [/color][img]
https://2img.net/u/1914/18/24/56/smiles/85633198.gif[/img][color:c4d3=Red]على بالي احط موضوع عن مدينتي سيؤون وعن ختوماتهم التي تقاام في[/color] [color:c4d3=Black]رمضان [/color][img]
https://2img.net/u/1914/18/24/56/smiles/612300854.gif[/img] [color:c4d3=Red]بس للاسف منقووول ....... لكن حبيت احطه [/color][img]
https://2img.net/u/1914/18/24/56/smiles/146667032.gif[/img] [color:c4d3=Black]وكمان حطيت صور لاول ختم قي رمضان وهو لمسجد في حينا اسمه المهاجر وهو لاحد اقربائي [/color][img]
https://2img.net/u/1914/18/24/56/smiles/3501620362.gif[/img] [color:c4d3=Red]اتمنى ان تقراوا الموضوع للنهااية[/color]
[img][url=http://www.gulfup.com/show/X34lufep4t70goc][img]
http://im18.gulfup.com/2012-07-30/1343605621681.jpg[/img][/url][/img][img][url=http://www.gulfup.com/show/X9dsee975s84kkk][img]
http://im13.gulfup.com/2012-07-30/1343606042892.jpg[/img][/url][/img][right][color:c4d3=#996633][font:c4d3=Tahoma]
[justify]شهر رمضان في مدينة سيئون له نكهته الخاصة في الروحانية والترابط الأسري والمجتمعي بشكل عام يتجلى ذلك من خلال عظمة هذا الشهر الكريم في التزاور والإفطار والتكافل الاجتماعي وتنشط فيه دور الجمعيات الخيرية وتتنافس فيما بينها في فعل الخير تجاه ما تقدمه سوى عبر السلات الرمضانية أو وجبات الإفطار منها للبيوت المحتاجة أو عبر المساجد المنتشرة في عموم المدينة .[/justify][/font][/color][/right][right][color:c4d3=#996633][font:c4d3=Tahoma]
[justify]وفي مدينة سيئون ومنذ زمن قديم وخلال شهر رمضان الكريم تقام ختومات للمساجد أي يتم فيها ختم القرءان حيث كانت تنطلق في ليلة حدى عشر بمساجد آل السقاف نظرا لقلة عدد المساجد آنذاك ثم تزايد عدد المساجد من خلال توسع المدينة وتقدم موعدها و أصبح تبدأ الختومات من ليلة سبع رمضان بمسجد جبران بحي الوحدة والعيدروس بحي السحيل حتى وقتنا القريب الحالي مع التوسع العمراني اصبحت تبدأ من الليلة الخامسة بمسجد المهاجر بحي القرن شمال غربي فندق السلام وهو من المساجد حديثة التأسيس وتستمر تلك الختومات يوم بعد يوم في الليالي الفردية من الشهر الفضيل الليلة الخامسة والسابعة والتاسعة حتى نهاية الشهر الفضيل بختم مسجد الزاوية .
حيث يشهد المسجد لليلة ختمه أي بمعنى ختم القرءان حضور كبير من الأهالي إلى المسجد لسماع دعاء ختم القرءان إضافة إلى قراءة قصائد و موشحات دينية لأئمة وعلماء حضرموت في جو روحاني مهيب يقوم بأدائها بعض المنشدين وتقام في وقت العصرية بجانب المسجد سوق شعبي فيه من الالعاب والشيكولاته والحلويات من خلال الباعة المتجولين والتي تسمى ( بساط ) غالبية زبائنه من الاطفال ذكور وإناث بعد أن يلبسوا أجمل الثياب و أزهاها وهم منتظرين هذه الليلة في شوق ترى على وجوهم الفرحة وهم يتنقلون بين الباعة المفروشين على الارض يعرضون بضائعهم للأطفال والبعض تجده من الاهالي يأتي مصاحبا لأطفاله ليس مقتصرا على اطفال البيوت المجاورة فحسب بل أطفال اقاربهم وأهاليهم الذين يأتون لتناول وجبة الإفطار والعشاء التي تقام في البيوت المجاورة والقريبة للمسجد الذي يحتفل بليلة ختمه وتسمى هذه الوليمة أو العزومة ( تفطير ) كنوع من صلة الأرحام ومضاعفة الأجر في تفطير الصائم .
واحيانا وفي غالبية الأخرى تجد أكثر من مسجد يحتفل بختمه في ليلة واحدة موزعة على مناطق المدينة على سبيل المثال في السحيل والبلاد والقرن وغير ذلك ونادرا ما تجد مساجد متقاربة تحتفل بختمها في ليلة واحدة.
تلك العادات في الختومات بدأت في وقتنا الحاضر تبرز في عدد من المساجد وتختفي في الأخرى ولكن باللفظ فقط أي يقولوا ختم مسجد جامع مسجد سميح الذي يصادف ليلة 19 ولكن لا توجد مظاهر احتفالية بالمسجد مثل التي كانت تقام فيه بالماضي بينما جيران المسجد لازالوا يقومون بالعزائم في نفس ليلة ختم المسجد لحفاظهم على عاداتهم القديمة . والسبب في ذلك لظهور عدد من التيارات الدينية منها المتشددة بمحاربة تلك العادات باعتبارها بدعة وخاصة ما يمارس وسط المساجد من الاناشيد المصاحبة للطبول وعلى أساس إنها طريقة صوفية وغير ذلك حسب زعمهم .
ومن أكبر ختومات المساجد في مدينة سيئون هي ختمي مسجدي باعلوي بالسحيل ومحمد بن عمر ليلة نصف رمضان ثم يليه ختم مسجد الحبيب علي السقاف بحي الوحدة ليلة 17 رمضان وختم مسجد الرياض ليلة 19 رمضان ثم ختم مسجد طه بن عمر الصافي ليلة 27 رمضان .
وبشكل عام إن ما يميز تلك الختومات كموروث ديني و شعبي إجتماعي قبل أن يكون ذات دلالات أخرى هي التقارب والتآخي والمحبة والفرح والوئام والترابط الأسري من خلال تلك العزائم التي يجتمع غالبية افراد الأسرة الواحدة والقبيلة الواحدة على مائدة إفطار واحدة وتتزايد الفرحة والبهجة التي ترتسم في وجوه الأطفال الذين يلتقون خلال هذا الشهر الكريم برغم كل ذلك إلى إن عادات وموروث شعبي اختفاء في مدينة سيئون وأبرزه الترازيح للبنات والشابات كل في حارته وهن يرددن الاغاني والأهازيج بصوت جماعي مقابل حفنة من الفلوس او الشيكولاته وهن تغمرهن الفرحة والسعادة والسرور إضافة إلى عدد من الالعاب الرياضية التي كانوا يمارسونها الاطفال والشباب كل في حافته والتي انقرضت نهائيا منها لعبة ( السر والسري ) ( الكوك ( أمبيلي ) ( الفقوز ) ( الغراب صاخي ) ( الطيبان ) وعدد من اللالعاب الاخرى .
وفي ختام موضوعي هذا ومن خلال مشاهدتي ومتابعتي للختومات هناك خطر قادم على انقراضها وهي كما تبدو من خلال تناقص الباعة والأطفال لشعور الاهالي بالخطر وهو تزايد بيع المفرقعات بين اوساط الاطفال والشباب والتي خلفت من بعده اصابات بالأطفال وتلف بالبساط للمواطنين من خلال رمي تلك المفرقعات وسط زحمة الاطفال دون مخافة ما تحمله من عواقب وأصبحت مفارش المفرقعات اكثر من مفارش اللالعاب والمأكولات المختلفة لكون دور الأسرة مفقود في النصح والإرشاد لأطفالهم الذين يبتاعون تلك المفرقعات . أملي الوحيد ليتكاتف الجميع ونمنع اطفالنا وأولادنا ونحارب تلك الظواهر التي اصبحت تقلق سكينة المجتمع بشكل عام وتنهي مورث توارثناه عن أجدادنا و اسلافنا .
[color:c4d3=Purple]اتمنى ان يناال اعجاابكم [/color][img]
https://2img.net/u/1914/18/24/56/smiles/650269930.gif[/img] [img]
https://2img.net/u/1914/18/24/56/smiles/650269930.gif[/img] [/justify][/font][/color][/right]