هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيلالتسجيل

 

 الايمان بالله تعالى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أوميا شينوبو_mira
فــرآشــه مـثـآلـيـة ~
فــرآشــه مـثـآلـيـة ~
أوميا شينوبو_mira


» بـلدي : Algérie gauloise
» مشآركاتي : 1394
» My MMS : الايمان بالله تعالى 7913
» مزاجي : الايمان بالله تعالى 370
» نقآطي : 6382
» تقـييمي : 783

الايمان بالله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: الايمان بالله تعالى   الايمان بالله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 18 يونيو 2013, 18:43

[table:4b07 align="center" border="0" cellpadding="1" cellspacing="1" width="95%"][tr][td:4b07 height="107" width="90%"][size=18]الإيمان بالله[/size]

[table:4b07 border="1" cellpadding="0" cellspacing="0" width="698"][tr][td:4b07 bgcolor="#f5f5f5" width="694"][/td][/tr][/table]
[/td][td:4b07 align="left" height="107"][/td][/tr][tr][td:4b07 colspan="2" height="21"][/td][/tr][tr][td:4b07 colspan="2" height="21"][/td][/tr][tr][td:4b07 colspan="2" height="21"][right][color:4b07=#3333cc]ملخص الخطبة[/color][/right]
[/td][/tr][tr][td:4b07 colspan="2" height="59"][right]1-[color:4b07=#3333cc] معنى الإيمان بالله. 2- توحيد الربوبية. 3- توحيد الألوهية. 4- توحيد الأسماء والصفات وحديث عن صفات الله ومنهج السلف في اثباتها. 5- مناقشة عقلية لقضية خلق العالم. 6- شبهات للملاحدة. 7- عقيدة المسلم في الله عز وجل.[/color][/right]
[/td][/tr][tr][td:4b07 colspan="2" height="36"][/td][/tr][tr][td:4b07 colspan="2" height="21"][right][color:4b07=#9966ff]الخطبة الأولى[/color][/right]
[/td][/tr][tr][td:4b07 colspan="2" height="21"][/td][/tr][tr][td:4b07 colspan="2" height="5226"][right] [/right]
 
[justify] [/justify]
[justify] [/justify]
[justify] [/justify]
[justify][color:4b07=#333366]قال تعالى: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحدا [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الإخلاص].
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#333366]سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن – كيف لا وفيها صفة الرحمن – وسبب نزولها أن المشركين قالوا للنبي [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لنا ربك فأنزل الله [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو الله أحد[img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#333366]فما الإيمان بالله سبحانه؟ وما دلائل وجوده سبحانه؟ وما هي شبهات الملحدين وما الرد عليها؟ وما حق الله على عباده؟
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#333366]أما الإيمان بالله: فهو الاعتقاد الجازم بأن الله سبحانه رب كل شيء ومليكه وخالقه – وأنه الذي يستحق وحده أن يفرد بالعبادة: من صلاة وصيام، ودعاء، ورجاء، وخوف، وذل وخضوع – وأنه المتصف بصفات الكمال كلها المنزه عن كل نقص.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#333366]وينبغي أن تعلم: أن أنواع التوحيد ثلاث – ولا يصح إيمان العبد إلا بها وهي:
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#333366]توحيد الربوبية: وهو الاعتقاد الجازم بأن الله رب كل شيء ولا رب غيره – تقول العرب: أنا رب الدار أي القائم بشؤونها – والله تعالى هو رب العالمين القائم بشؤون خلقه من خلق ورزق وإحياء وإماتة سبحانه.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#333366]توحيد الألوهية: الاعتقاد الجازم بأن الله سبحانه هو الإله الحق ولا إله غيره وإفراده سبحانه بالعبادة، والعرب تقول: أَلِهَ الفصيل إلى أمه من مفزع أفزعه والله تعالى هو الذي يخلص له المؤمن في تعبده وخوفه ورجائه وطاعته وتوكله واحتكامه ودعائه، وهذا هو التوحيد الفارق بين الموحدين والمشركين، وعليه يقع الجزاء والثواب في الأولى والآخرة فمن لم يأت به كان من المشركين. وهو التوحيد الذي جاء به الرسل من عند الله سبحانه: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والمشركون كانوا يقرون بتوحيد الربوبية وينكرون توحيد الألوهية، فأكثر العباد لا ينكرون الخالق وربوبيته على الخلق ولكن معظم كفره من عبادتهم غير الله عز وجل حيث يكون دعاؤهم واستعانتهم واحتكامهم وطاعتهم لغير الله سبحانه: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سألتهم من خلقهم ليقولن الله فأنى يؤفكون [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال ابن كثير رحمه الله: (أي هم يعترفون أنه الخالق للأشياء جميعا وحده لا شريك له في ذلك ومع هذا يعبدون من لا يملك شيئا ولا يقدر على شيء فهم في ذلك في غاية الجهل والسفاهة وسخافة العقل)([url=http://www.islamdoor.com/k/27.htm#_ftn2][2][/url]) .[/color] [/justify]
[justify][color:4b07=#ff33cc]ج- توحيد الأسماء والصفات: الاعتقاد الجازم بأن الله عز وجل متصف بجميع صفات الكمال، ومنزه عن جميع صفات النقص – من غير تشبيه فمن شبه الله بخلقه كفر – (فكل ما خطر ببالك فهو على خلاف ذلك) [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كمثله شيء [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff33cc]ومن غير تعطيل أي جحود أو نفي لما وصف الله به نفسه أو وصفه به رسوله فمن فعل ذلك فقد كفر: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السميع البصير [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فلا يجوز السؤال عن كيفية الصفات لأن الله سبحانه لا يسأل عن كنهها فكذلك صفاته لا يصح السؤال عن كيفيتها. وعندما سئل الإمام مالك رحمه الله عن قوله سبحانه: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على العرش استوى [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال: (الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة) فلله سمع وبصر ويد وكلام ونزول واستواء يليق بجلاله وذاته العلية سبحانه. [/color][/justify]
[justify][color:4b07=#993333]وضرب العلماء لذلك مثالا: تقول للنملة عين ولي عين فلا يلزم أن تكون عيني كعين النملة فللنملة عين تليق بها ولي عين تليق بي ولله المثل الأعلى.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#993333]والصفات نوعين:
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#993333]ذاتية: وهي التي لا تنفك عن الله سبحانه كالعلم والحياة والقدرة والسمع.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#993333]صفات العمل: فهي ما تعلق بمشيئة الله وقدرته كالنزول والاستواء والسخط والرضى.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#993333]وأما دلائل وجوده سبحانه:
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#993333]الفطرة: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الله التي فطر الناس عليها [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ((ما من مولود إلا ويولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه))([url=http://www.islamdoor.com/k/27.htm#_ftn3][3][/url]). فقد أودع الله معرفته في النفس الإنسانية بالعهد الذي أخذه على الأرواح قال تعالى: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#993333]دقة المصنوع تدل على عظمة الصانع: وفي كتاب الله دعوة إلى النظر والتفكر في بدائع صنع الله سبحانه: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أنفسكم أفلا تبصرون [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عمران]. [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى ثمرة إذا أثمر وينعه [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لكم في الأنعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#993333]ووضع العلماء فروضا ثلاث: [/color][/justify]
[justify]أ- [color:4b07=#ff33cc]أن الكون وجد مصادفة والعلماء يقولون: ما جرى مصادفة لا يتكرر حدوثه بانتظام انتظام الكون يدل على أن وراء هذا الكون خالق حكيم.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff33cc]ب- أن يكون صدور هذا الكون من العدم: وفاقد الشيء لا يعطيه: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أي هل وجدوا من غير خالق؟ أم خلقوا أنفسهم بأنفسهم فلا يحتاجون إلى أحد يخلقهم وكل هذا مستحيل.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff33cc]ج- أن يكون لهذا الكون خالق حكيم وهذا ما قال به العقلاء من قبل ومن بعد؛ يقول سقراط: أي الصناع أولى بالإعجاب، الذي خلق صورا بلا عقل ولا حراك، أم الذي يبدع كائنات ذات عقل وحياة.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff33cc]انخلاع القلب إلى الله سبحانه عند الشدائد: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف وجاءهم الموج من كل مكان وظنوا أنهم أحيط بهم دعوا الله مخلصين له الدين لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وعندما سئل أحد العارفين عن دليل وجود الله قال: أرأيت لو كنت في صحراء فسقطت في بئر، ولا تجد من ينجدك فماذا تقول، قال: أقول يا الله يا الله، قال: هذا دليل وجوده، ولكنها مغالطة الملاحدة لفطرتهم وادعائهم للعقلانية ولا عقل.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff33cc]التقدم في مجالات المعرفة والعلوم: حيث أدركنا أن هنالك عوالم كثيرة لا علم لنا بها وهي موجودة كالجراثيم والبكتريا ولكن قصورنا العلمي جعلنا في جهالة عن معرفتها قرون طوال. ثم المغناطيس والكهرباء حيث ننتفع بها ولا نعلم شيئا من حقيقتها فمعرفة حقائق الأشياء لا يفيدنا شيئا ويكفي أن نعرف من خواصها ما يعود بالفائدة علينا، فما بالك بذات الله سبحانه فهي أكبر من أن يحيط بها إنسان وصدق الله العظيم: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أقسم بما تبصرون وما لا تبصرون [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff33cc]صدق المخبر يدل على صدق الخبر: فالذي أخبرنا عن الله سبحانه رسل وأنبياء كرام هم صفوة الخلق وأطهرهم قلوبا وأزكاهم نفوسا وأحسنهم خلقا .لذا عندما صدع الرسول [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ووقف على الصفا ونادى القبائل بأسمائها، فلما اجتمعوا قال: ((أرأيتم لو أخبرتكم أن وراء الجبل خيل تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي؟ قالوا: بلى ما عرفنا منك كذبا، قال: فإني رسول الله بين يدي عذاب شديد)). فهم أمام الجبل لا يرون ولا يعرفون ما خلف الجبل، فثقتهم بالمخبر وصدقه وأمانته تلزمهم أن يؤمنوا ويصدقوا بالخبر، وكذا تواتر الخبر عبر أجيال مضت ولم يعرف عن أمة الإلحاد منذ بدء الخليقة وإنما كانت نشأته في أوربا بسبب موقف الكنيسة من العلماء التجريبيين والباحثين الذين اكتشفوا حقائق تخالف ما تبنته الكنيسة من خزعبلات فرضتها على الناس قسرا يوم كان للكنيسة سلطان. فصار الناس بين أمرين كلاهما شر. إما أن يؤمنوا بالكنيسة وخرافاتها وإما أن يؤمنوا بالعلم ويكفروا بالكنيسة والتي كانت تمثل الدين كذبا، فلما زال سلطان الكنيسة وجاءت الثورة الصناعية عمت الفوضى في عقائد الناس بل كان شعار المتظاهرين (ليشنق آخر دوق بأمعاء آخر قسيس) فالكنيسة كانت سيفا ظالما بيد الحكام على رقاب الناس فجمعت بين السوءتين الظلم والجهل، فكانت نشأة الإلحاد.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff33cc]وأما شبهات الملحدين: فإن للملحدين شبهات نسجوها بجهلهم لصرف الأمة عن دينهم من ذلك:
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff33cc] أ- الصراع بين الكنيسة والعلماء.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff33cc]ب- قصور العلم: فأصبحت المادة تمثل الوجود وما سواها لا رصيد له. [/color][/justify]
[justify]ج-[color:4b07=#33cc33] وجود القاعدة والغالبية من الجهلة والأغبياء وأرباع العلماء يقول بيكون: القليل من الفلسفة يورث الإلحاد والكثير من الفلسفة يورث اليقين.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#33cc33]ولكن العلم الآن وصل إلى حد أن المادة ليس هي الشيء الملموس إنما هي غيب مثل: الالكترونات والجاذبية والكهرباء وكذلك خصائص النفس الإنسانية من عقل وضمير وروح وذاكرة وإرادة ويقول العلماء أيضا الكامل المطلق وهو الله سبحانه يُعرف ولا يحاط به فتوقف الإقرار على الرؤية والإحاطة ضلال فالصغير لا يحيط بالكبير والناقص لا يحيط بالكامل والمحدود لا يحيط بالانهائي وهكذا فلا يمكن للإنسان أن يحيط بالله لقصور الإنسان وكمال الله سبحانه ولذا قيل: العجز عن إدراك الذات إدراك([url=http://www.islamdoor.com/k/27.htm#_ftn4][4][/url]).
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#33cc33]وعندما سأل موسى عليه السلام الرؤية قال تعالى: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أرني أنظر إليك قال لن تراني [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفيه إشارة إلى أن الخالق لم يحجب نفسه عن المخلوق، بل أن نقص المخلوق هو الذي حجبه عن الرؤية حيث لم يقل: لا تراني. ثم تأمل في تمام الآية: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في تركيبته أقوى وأصلب فإذا قوي على الرؤية فسوف تراني فإذا بالجبل يتهاوى وموسى أكرم على الله تعالى من الجبل – فكيف يتجلى للجبل وهو جماد ولا يتجلى لنبي كريم ويوم القيامة حيث تكون طبيعة العباد وخلقهم على سمت وبناء جديد لذا قال تعالى: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وجاء في الحديث الشريف: ((إنكم سترون ربكم))([url=http://www.islamdoor.com/k/27.htm#_ftn5][5][/url]).
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#33cc33]وأما حق الله على عباده :التوحيد الخالص لله سبحانه وحده: وذلك بأن تعتقد:
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#33cc33]أنه الله وحده هو الخالق، وكل ما عداه فهو مخلوق: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خالق كل شيء [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأن كل من عداه هو عبد له سبحانه: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كل من في السماوات والأرض إلا ءاتي الرحمن عبدا [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#33cc33]وحدة الخالق سبحانه: وذلك بأن تعتقد أن لا إله إلا الله وحده، ولو كان وراء الكون أكثر من خالق لاضطرب نظامه، واختل ميزانه: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#33cc33]يقول ابن كثير رحمه الله: لو قدر تعدد الإله لانفرد كل منهم بما خلق، فما كان ينتظم الوجود، والمشاهد أن الوجود منتظم متسق، غاية الكمال: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ترى في خلق الرحمن من تفاوت [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ثم لكان كل منهم يطلب قهر الآخر وخلافه، فيعلو بعضهم على بعض([url=http://www.islamdoor.com/k/27.htm#_ftn6][6][/url])، [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله إذاً لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحان الله عما يصفون [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#33cc33]إفراد الله عز وجل وحده بالعبادة البدنية كالصلاة والصوم والذبح، والقولية كالنذر والدعاء والسؤال: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وللحديث: ((إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لا ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لا يضروك  إلا بشيء قد كتبه الله عليك))([url=http://www.islamdoor.com/k/27.htm#_ftn7][7][/url])، ليس هناك حجاب بينه وبين خلقه، فعلاقة العبد بالله سبحانه وتعالى علاقة مباشرة، فإنه ليس أقرب إليه من الله سبحانه: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سألك عبادي عني فإني قريب [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ].
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#33cc33]وجوب إخلاص المحبة لله عز وجل وحده: وذلك بأن تقدم محبة الله تعالى على محبة كل أحد، حتى تضحي بكل حب في سبيل الله إذا تعارض بينه وبين ما يقتضيه حبك لربك: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها، ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#33cc33]فتفرد الله وحده بالمحبة والدعاء والتوكل والخوف والرجاء. [/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff3333]وجوب التلقي عن الله وحده في الشرائع القانونية بالمنهج الذي بلغنا عن رسول الله [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff3333]وأما موقف المسلم من ربه جل وعلا:
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff3333]1- التنزه عن الشرك: والشرك شركان:
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff3333]شرك أكبر: وهو أن يجعل العبد لله ندا ويعبده من حجر أو شمس أو شيخ: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والشرك في ربوبية الله وأسمائه وصفاته كفر وكذا الشرك في عبادته تعالى إن كان الفاعل عالما مصرا عليه.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff3333]الشرك الأصغر: وهو أن يبتغي العبد الدنيا بعمل الآخرة للحديث: ((إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر، قالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟ قال: الرياء))([url=http://www.islamdoor.com/k/27.htm#_ftn8][8][/url]).
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff3333]وذلك لطلب المنافع الدنيوية من سمعة وثناء ورتبة وتقدم وجاه ومنصب ومال.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff3333]2- تعظيمه سبحانه والحياء منه: وقد ذكر رب العزة سبحانه علة الكفر، فقال: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال السعدي: ما عظموه حق تعظيمه([url=http://www.islamdoor.com/k/27.htm#_ftn9][9][/url])، واستشعار نظر الله إليك: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يعلم بأن الله يرى [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وللحديث: ((استحيوا من الله حق الحياء؟ قالوا: وكيف نستحي من الله حق الحياء؟ قال: أن تحفظ الرأس وما وعوى والبطن وما حوى وأن تذكر الموت والبلى فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء))([url=http://www.islamdoor.com/k/27.htm#_ftn10][10][/url]).
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff3333]3- مخافة الله سبحانه والخشية منه: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وللحديث: ((يقول الله عز وجل: أخرجوا من النار من ذكرني يوما أو خافني في مقام))([url=http://www.islamdoor.com/k/27.htm#_ftn11][11][/url])، وأن يكون لهذا الخوف ثمرة وذلك باجتناب المعاصي والآثام للحديث: ((سبعة يظلّلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ... - وذكر منهم - ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله))([url=http://www.islamdoor.com/k/27.htm#_ftn12][12][/url]).
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff3333]الإكثار من ذكره سبحانه: [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff3333][img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما [img(14px,14px)][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff3333]وللحديث: ((كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم))([url=http://www.islamdoor.com/k/27.htm#_ftn13][13][/url]).
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#ff3333]أن تحسن الظن بالله سبحانه: للحديث: ((يقول الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه حيث يذكرني))([url=http://www.islamdoor.com/k/27.htm#_ftn14][14][/url])، (فينبغي للعبد أن يجتهد في طاعة ربه موقنا بأن الله يقبله ويغفر له لأنه وعده بذلك، وهو لا يخلف الميعاد، فإن اعتقد خلاف ذلك فهو آيس من رحمة الله، وهو من الكبائر، وأما ظن المغفرة مع الإصرار على المعصية فذلك محض الجهل والغفلة)([url=http://www.islamdoor.com/k/27.htm#_ftn15][15][/url]). يقول ابن القيم رحمه الله: ومن تأمل هذا الموضع حق التأمل على أن حسن الظن بالله هو حسن العمل نفسه فإن العبد إنما يحمله على حسن العمل حسن ظنه بربه أن يجازيه على أعماله ويثيبه عليها ويتقبلها منه وإلا فحسن الظن مع اتباع الهوى عجز([url=http://www.islamdoor.com/k/27.htm#_ftn16][16][/url])، للحديث: ((الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله))([url=http://www.islamdoor.com/k/27.htm#_ftn17][17][/url]).
[/color][/justify]


[hr]
[justify][color:4b07=#339966]([1])رواه أحمد.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#339966]([2])ابن كثير مجلد 4 ص 136.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#339966]([3])البخاري ومسلم.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#339966]([4])الوجود الحق/ حسن هويدي.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#339966]([5])متفق عليه.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#339966]([6])مختصر ابن كثير ، 2ج ، ص 73.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#339966]([7])رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#339966]([8])رواه أحمد بإسناد جيد.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#339966]([9])مختصر ابن كثير ، ج3 ص 228.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#339966]([10])الترمذي.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#339966]([11])الترمذي.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#339966]([12])البخاري ومسلم.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#339966]([13])متفق عليه.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#339966]([14])البخاري ومسلم.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#339966]([15])الترغيب والترهيب، ج4 ص 269.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#339966]([16])الدواء الشافعي ص 274.
[/color][/justify]
[justify][color:4b07=#339966]([17])رواه أحمد.
[/color][/justify]
[color:4b07=#339966] [/color][/td][/tr][/table]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوميا شينوبو_mira
فــرآشــه مـثـآلـيـة ~
فــرآشــه مـثـآلـيـة ~
أوميا شينوبو_mira


» بـلدي : Algérie gauloise
» مشآركاتي : 1394
» My MMS : الايمان بالله تعالى 7913
» مزاجي : الايمان بالله تعالى 370
» نقآطي : 6382
» تقـييمي : 783

الايمان بالله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله تعالى   الايمان بالله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 18 يونيو 2013, 18:45

أرجو أن تعجبكم هذه الخطبة يا احبائي الكرام[size=18][/size]:11111111111111:11111111111111:11111111111111:11111111111111:11111111111111:11111111111111[hide][/hide]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غادة
۰مساعدة فراشات زمردة۰
۰مساعدة فراشات زمردة۰
غادة


» بـلدي : الجزائر
» مشآركاتي : 15473
» My MMS : الايمان بالله تعالى 6613
» مزاجي : الايمان بالله تعالى 1326
» نقآطي : 32913
» تقـييمي : 203

الايمان بالله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله تعالى   الايمان بالله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 18 يونيو 2013, 18:59

[center][color:08f0=#999999][b][i]اهلا حبيبتي
الخطبة رائعة وجميلة جدا
[color:08f0=#99cccc]حقا اثرت في
جزاكي الله الف الف الف خير[/color]
[color:08f0=#ff99ff]تقبلي مروري
غادوا [/color][/i][/b][/color][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوميا شينوبو_mira
فــرآشــه مـثـآلـيـة ~
فــرآشــه مـثـآلـيـة ~
أوميا شينوبو_mira


» بـلدي : Algérie gauloise
» مشآركاتي : 1394
» My MMS : الايمان بالله تعالى 7913
» مزاجي : الايمان بالله تعالى 370
» نقآطي : 6382
» تقـييمي : 783

الايمان بالله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله تعالى   الايمان بالله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 18 يونيو 2013, 19:04

شكرا حبيبتي غادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبرين
۰فرآشـة مرآقبه۰
۰فرآشـة مرآقبه۰
صبرين


» بـلدي : الجزائر
» مشآركاتي : 4252
» My MMS : الايمان بالله تعالى 7715
» مزاجي : الايمان بالله تعالى 645
» نقآطي : 9514
» تقـييمي : 244

الايمان بالله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله تعالى   الايمان بالله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 18 يونيو 2013, 20:34

[b][color:1480=#669999]مرحبااااااااااا[/color][/b]
[b][color:1480=#669999]حبيبتي[/color][/b]
[b][color:1480=#669999]رووووووووووووووووووووووووعة[/color][/b]
[b][i][color:1480=#cc66cc]الخطبة تهبل[/color][/i][/b]
[b][i][color:1480=#cc66cc]مشكوووووورة[/color][/i][/b]
[b][i][color:1480=#cc66cc]ربي يخليكي[/color][/i][/b]
[b][i][color:1480=#cc66cc]انيوووووووو[/color]و[/i][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة الاء
۰نـآئبة الآدارة۰
۰نـآئبة الآدارة۰
الاميرة الاء


» بـلدي : الجزائر
» مشآركاتي : 4114
» My MMS : الايمان بالله تعالى 7715
» مزاجي : الايمان بالله تعالى 1720
» نقآطي : 9916
» تقـييمي : 57

الايمان بالله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله تعالى   الايمان بالله تعالى I_icon_minitimeالثلاثاء 18 يونيو 2013, 20:54

[b][color:1169=#cc3366]شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد[/color] ♥
[color:1169=#993399]
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمينه لهذا المنتدى[/color] ♥
[color:1169=#6633ff]
ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر[/color][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوميا شينوبو_mira
فــرآشــه مـثـآلـيـة ~
فــرآشــه مـثـآلـيـة ~
أوميا شينوبو_mira


» بـلدي : Algérie gauloise
» مشآركاتي : 1394
» My MMS : الايمان بالله تعالى 7913
» مزاجي : الايمان بالله تعالى 370
» نقآطي : 6382
» تقـييمي : 783

الايمان بالله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله تعالى   الايمان بالله تعالى I_icon_minitimeالأربعاء 19 يونيو 2013, 14:32

[hr]
[url=http://www.zomorouda.net/t11561-topic?cvf[0]=98d242e8a20d4f21ff188257098ab664&cvf[1]=a14f30b73bbf4d8458006de8627a8039&eval=plus&p_vote=104840]+[/url]
----
[url=http://www.zomorouda.net/t11561-topic?cvf[0]=c406a77b9054bc134812f3dd1f1a7313&cvf[1]=6e2f6557ddffdcb815e02e51f0ffed7f&eval=minus&p_vote=104840]-[/url]
[b][color:d70d=#669999]مرحبااااااااااا[/color][/b]
[b][color:d70d=#669999]حبيبتي[/color][/b]
[b][color:d70d=#669999]رووووووووووووووووووووووووعة[/color][/b]
[b][i][color:d70d=#cc66cc]الخطبة تهبل[/color][/i][/b]
[b][i][color:d70d=#cc66cc]مشكوووووورة[/color][/i][/b]
[b][i][color:d70d=#cc66cc]ربي يخليكي[/color][/i][/b]
[b][i][color:d70d=#cc66cc]انيوووووووو[/color]و[/i][/b]
شكرا شكرا أخجلتيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوميا شينوبو_mira
فــرآشــه مـثـآلـيـة ~
فــرآشــه مـثـآلـيـة ~
أوميا شينوبو_mira


» بـلدي : Algérie gauloise
» مشآركاتي : 1394
» My MMS : الايمان بالله تعالى 7913
» مزاجي : الايمان بالله تعالى 370
» نقآطي : 6382
» تقـييمي : 783

الايمان بالله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله تعالى   الايمان بالله تعالى I_icon_minitimeالأربعاء 19 يونيو 2013, 14:34

[hr]
[url=http://www.zomorouda.net/t11561-topic?cvf[0]=98d242e8a20d4f21ff188257098ab664&cvf[1]=a14f30b73bbf4d8458006de8627a8039&eval=plus&p_vote=104840]+[/url]
----
[url=http://www.zomorouda.net/t11561-topic?cvf[0]=c406a77b9054bc134812f3dd1f1a7313&cvf[1]=6e2f6557ddffdcb815e02e51f0ffed7f&eval=minus&p_vote=104840]-[/url]
[b][color:699c=#669999]مرحبااااااااااا[/color][/b]
[b][color:699c=#669999]حبيبتي[/color][/b]
[b][color:699c=#669999]رووووووووووووووووووووووووعة[/color][/b]
[b][i][color:699c=#cc66cc]الخطبة تهبل[/color][/i][/b]
[b][i][color:699c=#cc66cc]مشكوووووورة[/color][/i][/b]
[b][i][color:699c=#cc66cc]ربي يخليكي[/color][/i][/b]
[b][i][color:699c=#cc66cc]انيوووووووو[/color]و[/i][/b]
سأقدم أفضل ماعندي انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أوميا شينوبو_mira
فــرآشــه مـثـآلـيـة ~
فــرآشــه مـثـآلـيـة ~
أوميا شينوبو_mira


» بـلدي : Algérie gauloise
» مشآركاتي : 1394
» My MMS : الايمان بالله تعالى 7913
» مزاجي : الايمان بالله تعالى 370
» نقآطي : 6382
» تقـييمي : 783

الايمان بالله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالله تعالى   الايمان بالله تعالى I_icon_minitimeالأربعاء 19 يونيو 2013, 14:35

[hr]
[url=http://www.zomorouda.net/t11561-topic?cvf[0]=e21bfea68235ef22046b7c8c15d7c599&cvf[1]=6ae6df8488b12c27c061f1b61cbae9ba&eval=plus&p_vote=104842]+[/url]
----
[url=http://www.zomorouda.net/t11561-topic?cvf[0]=df185ea56f5e0b18b26eb2ec65ee5d87&cvf[1]=c827f96ed225ea1f605fcc45c8bb733c&eval=minus&p_vote=104842]-[/url]
[b][color:7dd4=#cc3366]شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد[/color] ♥
[color:7dd4=#993399]
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمينه لهذا المنتدى[/color] ♥
[color:7dd4=#6633ff]
ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر[/color][/b]
سأقدم أفضل ماعندي انشاء الله لكي تعجبكم
من عند
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الايمان بالله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعالى بسرعه(جملة تؤدي الى الشرك والعياذ بالله !)
» قال تعالى
» النظافة من الايمان
» اركان الاسلام و الايمان
» ردّي الفضل لله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اسلامي حيـاتي :: »حاملة المسك-
انتقل الى: